كيف تصمم قوالب بلوجر مثل المحترفين

هناك الكثير من الجدل حول أهمية تصميم مدونتك وفعاليته فى جذب الزوار, وهل يؤدى التصميم الجيد إلى زيادة عدد الزوار أم لا, فى الحقيقه أنا مع الرأى الذى يقول بأن تصميم المدونه الجيد يكسبك الزائر الذى يزور مدونتك لأول مره ويجعله يلتصق بمدونتك.
الكثير من المدونين يعتقدون بأن تصميم قالب مدونه أمر بالغ الصعوبه ويعتبر فى مجال المستحيلات التى لا يستطيع عليها .. بل انه لو فكر مره بأن يقترب من هذا المجال نبهه عقله إلى أنه لن يستطيع فهذا الأمر بالغ الصعوبه وهو لن يقدر عليه, خطأ خطأ خطأ .. فالأمر فى غاية السهوله والبساطه حتى بالنسبه لمن لا يملكون معرفه كبيره بلغات التكويد والبرمجه مثل CSS و HTML فالأمر بسيط جدا بالفعل.
فى هذه التدوينه سأخبركم بالأدوات والخطوات التى أتبعها كى أصمم قالب لمدونة على بلوجر :
1- فتح باب التفكير فى شكل القالب ( الإلهام ) :
هناك الكثير والكثير من المواقع والمدونات سواء العربيه أو الأجنبيه بجميع اللغات تعرض وتقدم أعداد هائله من قوالب بلوجر, نستطيع الإستفاده منها وذلك عن طريق مشاهدتها وتفسيرها ومعرفة تفاصيلها كى يتسنى لنا الخروج بأفكار جديده وتطويرها والتفكير فى كيفية إضافة الجديد عليها حتى تصبح ملائمه لما نريده فى تصميمنا.
2- صمم قالبك بإستخدام الفوتوشوب أو أى برنامج إخر تستطيع استخدامه فى التصميم :
نعم, فعليك تصميم قالبك وفى نفس الوقت تره أمام عينيك حتى تستطيع التحكم الكامل فى شكله ومظهره والتعديل على أى جزء فيه بسهوله وكل ذلك يتم عن طريق الفوتوشوب, فأنا أفضل وضع تصميم على الفوتوشوب بالحجم الطبيعى حتى أتمكن من الحكم الصحيح على القالب والتصميم.
3- إستخدم قالب مينيما ( MINIMA ) لتركيب تصميمك :
بالطبع أنت لا ترغب فى عمل التجارب على مدونتك الرئيسيه, ولذلك عليك بعمل مدونه تجريبيه لتقم عليها بتجربة القالب الذى تقوم بتصميمه, وقم بإستخدام قالب مينيما ( MINIMA ) فهو قالب بسيط وبه كل الخيارات التى ممكن أن تحتاج إليها والتى غالبا تشمل كل الخيارات والامكانيات التى توجد فى أى قالب موجود على الانترنت, وإستخدامه أيضا يوفر علينا مشقة وضع أكواد لقالب جديد من الصفر وبذلك نوفر الوقت والمجهود الكبير. الذى نحتاجه لوضع اكواد القالب الجديد.
وبعد استخدام القالب نقوم بتركيب التصميم الذى صممناه بإستخدام الفوتوشوب عليه.
4- إستخدم الأداه السحريه فاير بج ( FIREBUG ) :
من يستخدم هذه الاداه لا يستغنى عنها ابدا .. فهى اداه سحريه فعلا تمكنك من التعديل على الاكواد وايجاد كود اى منطقه تريدها فى التصميم بمجرد الضغط على هذه المنطقه ولها الكثير والكثير من المميزات التى يجب عليك اكتشافها بنفسك. وتستطيع استخدامها لعمل التعديلات على التصميم فى المرحله قبل الاخيره ولحل المشكلات التى توجد فى التصميم وتصحيحها.

5- فكر فى التفاصيل :
بعد انتهائك من التصميم, فكر فى كل تفصيله صغيره وكل اضافه بسيطه وكبيره تستطيع اضافتها على القالب كى تجعله مميزا .. فكر فى أشياء بسيطه تفعلها وافكار جديده تضيفها على قالبك وامكانيات وخيارات جديده تجعل قالبك مميزا عن بقية القوالب المتواجده على الإنترنت, فهذا يجعل الزوار يبحثون عن قوالبك خاصة لأنها مميزه ولا توجد فى أى مكان سوى لديك. فكر فى كيفية اضافة أزرار لها شكل مميز, فكر فى اضافة ترقيم للصفحات بشكل مختلف عن ما يوجد فى كل القوالب, فكر فى طريقه عرض مدونتك واجعلها مختلفه, ومن النهائه اجعل قالبك متميزا.
6- قم بنشر القالب :
هناك الكثير والكثير من المواقع والمدونات العربيه والاجنبيه التى تقدم قوالب بلوجر وتقبل عرض قوالب من تصميم زوار المدونه او الموقع .. قم بنشر قالبك على كل هذه المواقع والمدونات كى يحقق قالبك انتشارا اوسع .. وبما أن تصميم القالب يحتوى على حقوق الملكيه الخاصه بك ورابط لمدونتك أو موقعك فتأكد من أنك ستحصل على زوار ومريدين ومحبين لقوالبك المتميزه والخاصه التى سيقصدون مكانها الأصلى وهو مدونتك أو موقعك للحصول عليها.
فى النهايه أود أن أقول لكم بأنى أعرف أن كل منكم يقول فى نفسه .. نحن عرفنا الخطوات ولكننا لا نعرف كيف نقوم بها .. أين التفاصيل الهامه والخطوات العمليه والتفصيليه .. كل ما ترغبونه هو بالفعل فى جدول تدويناتى الذى وضعته كى أجعل كل منكم مصمم لقوالب بلوجر .. سأقوم فى تدوينات قادمه بشرح كل التفاصيل والخطوات وسأقدم لكم كل الأدوات المطلوبه والتى ستحتاجون إليها فى خطواتكم كما سأقدم لكم كل المواقع الهامه والقوالب الهامه التى ستحتاجون إليها فى طريقكم لتعلم تصميم قوالب بلوجر.





                     مع تمنياتي لكم بالتوفيق اخوكم توين -_-
هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليقان (2):

  1. لمادا قوالب بلوجر التي احملها لا يتم قبولها من طرف بولوغر

    ردحذف
  2. لمادا قوالب بلوجر التي احملها لا يتم قبولها من طرف بولوغر

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لمدونة توين 2017