دخول اتفاقية وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا حيز التنفيذ

دخول اتفاقية وقف إطلاق النار بجنوب شرق أوكرانيا حيز التنفيذ  

دخلت اتفاقية وقف إطلاق النار بين القوات التابعة لكييف ومقاتلي "الدفاع الشعبي" في جنوب شرق أوكرانيا حيز التنفيذ في الساعة السابعة بتوقيت موسكو بعد ظهر يوم الجمعة 5 سبتمبر /أيلول.
وفي وقت متأخر من مساء الجمعة أكدت سلطات كييف توقف كلا الطرفين عن إطلاق النار، فيما أفادت مصادر في "الدفاع الشعبي" بتعرض ضاحية من مدينة دونيتسك لقصف مدفعي ومواصلة إطلاق النار في بلدتين بمحيط المدينة.
توقيع بروتوكول لوقف إطلاق النار بين كييف وممثلي شرق أوكرانيا
وفي وقت سابق من الجمعة أكد الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو وممثلو "جمهورية دونيتسك الشعبية" رسميا أن ممثلي طرفي النزاع الأوكراني وقعوا بروتوكولا لوقف إطلاق النار خلال اجتماع مجموعة الاتصال في العاصمة البيلاروسية مينسك.
وكتب الرئيس الأوكراني في حسابه على "تويتر" أنه "تم في مينسك التوقيع على البروتوكول الأولي لاتفاق وقف إطلاق النار. ويجب أن يدخل هذا البروتوكول حيز التنفيذ اليوم الجمعة".
وأمر الرئيس الأوكراني رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة بوقف العمليات ابتداء من الساعة السادسة مساء اليوم الجمعة.

AFP VASILY MAXIMOV إعلان توقيع بروتوكول لوقف إطلاق النار في اوكرانيا
وكان مصدر قريب من المفاوضات الجارية في مينسك في إطار مجموعة الاتصال الثلاثية (أوكرانيا، روسيا، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية قد أعلن في وقت سابق أنه تم التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا. وأكد المصدر أن البروتوكول الموقع يتضمن 14 بندا حول كافة جوانب الرقابة وتبادل الأسرى وغيرها من القضايا، بحسب ما نقلته وكالة "إنترفاكس" الروسية.
وقد انطلقت يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول في عاصمة بيلاروس مينسك أعمال اللقاء الجديد لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا. وكان الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أعلن الخميس احتمال توقيع خطة سلام تدريجية في لقاء مينسك كما أعلن استعداده لإصدار أمر بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا في هذه الحالة.
وكانت العاصمة البيلاروسية قد استضافت اجتماعين لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا في 31 يوليو/تموز و1 سبتمبر/أيلول. وشارك في اجتماع 1 سبتمبر/أيلول كل من الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما والسفير الروسي في أوكرانيا ميخائيل زورابوف والممثل الرسمي لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لشؤون تسوية الوضع في أوكرانيا هايدي تاليافيني.


المصدر: RT + وكالات
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة توين 2018