دراسة: حيتان بحر العرب الحدباء لم تغادر مياه هذا البحر منذ 70 ألف عام

حيتان بحر العرب الحدباء تمكّنت بطريقة ما من الاستمرار 70 ألف عام 


توصل علماء من جمعية حماية الحياة البرية والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي وجمعية البيئة العُمّانية ومنظمات أخرى، إلى اكتشاف رائع عن حياة الحيتان الحدباء في بحر العرب .
اكتشف العلماء أن الحيتان الحدباء التي تسكن بحر العرب هي أكثر الحيتان من هذا النوع المتميزة وراثيا في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تكون أيضا الحيتان الأكثر عُزلة في العالم.
وتشير النتائج إلى أن هذه الحيتان ظلت منفصلة عن غيرها من الحيتان الحدباء ربما لـ 70 ألف سنة، وهذا الأمر غير طبيعي على الإطلاق في مثل هذه الأنواع من الكائنات البحرية التي تشتهر بالهجرة لمسافات طويلة.
وتوفر هذه النتائج مؤشرا قويا على أن هذه المخلوقات استوطنت نفس المكان منذ آلاف السنين.
وقال الباحثون في تقريرهم إن الدراسات بينت وجود اختلافات جينية قوية لدى هذه الحيتان قياسا للحيتان الأخرى من هذا النوع في بقية المناطق ، وذلك بعد أخذ عينات الحمض النووي ووحدات الطاقة من 70 من الحيتان الحدباء في بحر العرب ومقارنتها بتسلسل الحمض النووي للحيتان الأخرى من شمال المحيط الهادئ ونصف الكرة الجنوبي.
uwphotographyguide.com حيتان بحر العرب الحدباء تمكّنت بطريقة ما من الاستمرار 70 ألف عام
وأوضح العلماء أن هذه الحيتان استطاعت بذلك عزل نفسها عن باقي الأنواع، التي تهاجر باستمرار من مكان لآخر، إلا أن هذا الاكتشاف المدهش فرض على العلماء مجموعة من الأسئلة المثيرة، منها: كيف ولماذا استطاعت هذه الحيتان عزل نفسها؟ وكيف استمرت طوال هذه الفترة الطويلة ؟ ولماذا يختلف سلوكها عن باقي الحيتان الحدباء الأخرى؟
وقد أشارت تقديرات التدفق الجيني في تقارير العلماء إلى أن هذه الأنواع نشأت في جنوب المحيط الهندي، ولكنها عزلت نفسها لقرابة 70 ألف سنة في بحر العرب. ونشرت هذه الدراسة في مجلة PLOS ONE.


المصدر: RT + "تيك أنالوست"
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة توين 2017