5 عادات سيئة في بناء الروابط الخلفية



التسجيل في أدلة المواقع

دعوني أبدأ بالقول أنه ليست كل أدلة المواقع سيئة، خلال الفترة الماضية قمت بعض أدلة المواقع ذات المصداقية ولاحظت أنها ذات أهمية على عكس المتوقع ، ولتحقيق أكبر استفادة عليك دائماً التوجه للقسم المرتبط بموقع وعدم اضافة موقعك في قسم غير متناسب مع عنوان الموقع لديك. (سيتم شرح هذا الأمر في مقال خاص في الفترة القادمة).
بالعودة إلى الأيام الماضية، ساعدت أدلة المواقع محركات البحث بشكل كبير جداً، حيث كانت محركات البحث هذه تعتمد على أدلة المواقع في الوصول لروابط جديدة ومنها أيضاً رفع تصنيف تلك المواقع. ليس بعد الآن فمحركات البحث ليست بحاجة بعد الآن إلى هذه الأدلة، والمواقع التي تمتلك عدد كبير من الروابط قد تمت معاقبتها.
متى يجب عليك تسجيل موقعك في الدليل، مواقع الأعمال يجب تسجيلها عندما تكون على  يقين أن الزبائن تستخدمه.

رسائل البريد الالكتروني العامة

في وطننا العربي قلة هم الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة في نشر روابط مواقعهم والتي تدعى outreach emails ، لكن سرعان ما سنشاهد في المستقبل هذه الطرق والاساليب تنتقل لنا وسيبدأ البعض بشرحها على أنها تقنيات مفيدة، وعلى العكس من ذلك هذه الأساليب هي أسوأ ما يكون وأكثر تجربة سجلت فشلاً في التعامل مع الزبائن المحتملين.
البريد الالكتروني العام
مثال على واحد من أنواع البريد المذكور

نحن الآن نعيش في زمن العولمة وكل الفضائات مفتوحة على بعضها وباتت الخصوصية أمر يتسم بالصعوبة مع وجود المدونات ووسائل التواصل الاجتماعية ومحركات البحث التي تساعد الباحيثن عن المعلومات الخاصة بالوصول إلى اكبر عدد ممكن منها وبغاية السهولة.
عندما تفكر في إرسال بريد عام خذ وقتك بالتفكير في ايجاد من هو بالضبط الذي تريد إرسال بريد له، وقبل التفكير في إرسال أي بريد عليك معرفة هذه الأمور :
  • من هو صاحب الموقع ؟
  • ما الأمور التي يهتم بها ؟
  • وما الطريقة المفضلة للتواصل ليهم ؟

ترتيب الصفحات – PageRank

إذا كنت لا تعلم الكثير عن ترتيب الصفحات (البيج رانك) فهو عامل تستخدمه جوجل لتعين قيمة الصفحة، وكأشخاص مهتمين في بناء الروابط هدفنا هو إيجاد صفحات ذات قيمة عالية (PageRank) لنقوم بوصل موقعنا بها. معظم خدمات بناء الروابط الخلفية مازالت تعتمد على البيج رانك في تحديد أهمية الموقع وسعر الرابط عليه بالرغم من كون آخر تحديث لترتيب الصفحات كان منذ سنة تقريباً.
لو جائني شخص قبل 8 سنوات وقال لي أن لديه رابط خلفي على موقع ذو بيج رانك مرتفع سأكون مهتماً، لكن لو جائني نفس الشخص اليوم سأبتسم وأسأل ما الذي يعنيه ذلك ؟ هل هو موقع صحفي ؟ هل هو موقع شركة رائدة ؟ إذا كانت اجابته نعم فهذا الأمر مثير جداً. أما إذا كان الحماس هو فقط بسبب الحصول على رابط على موقع ذو بيج رانك مرتفع فحتماً أنت لديك نظرة خاطئة للأمور.
قم بالتركيز على الموقع مقابل البيج رانك (تصنيف الصفحات) بشكل عام،  واليك بعض الاسئلة التي تساعدك بتقيم الموقع على شبكة الانترنت.
  • هل للموقع سمعة جيدة ؟
  • هل للكاتب سمعة جيدة ؟
  • هل للموقع روابط خلفية جيدة ؟
  • هل للموقع وجود ايجابي على شبكة الانترنت ؟
  • هل المحتوى على الموقع حصري ؟
  • هل المحتوى على ذلك الموقع مكتوب بلغة سليمة؟

الكلمات المفتاحية ذات مرساة النص المحددة

الهدف الأصلي من استخدام كلمة مفتاحية ذا مرساة نص محددة / موحدة كان إخبار الأشخاص وأيضاً محركات البحث ما الذي من الممكن أن يعثروا عليه في تلك الصفحات. وبالتأكيد كخبراء في SEO فكرنا بأنه وبتحديد كلمة مفتاحية معينة على جميع الروابط التي سنقوم ببنائها سيعطي موقعنا ترتيب أفضل في محركات البحث وفعلاً جربنا هذه الطريقة في كل مكان كان يتوفر لدينا .. إلى أن جاء تحديث خوارزمية البطريق .
وبما أن محركات البحث أصبحت أكثر ذكاءً من ذي قبل، فلم تعد بحاجة لنا لأن نخبرها ما الذي ستجده في هذا الرابط وربما لا يريدون بالأصل هذا الرابط ليعلموا أنه قد تم الاشارة لموقعك.
أنصحكم بشكل كبير بقراءة هذا المقال الذي يدور حول ذكر أسم البراند في المقال عوضاً عن الرابط هو المستقبل لبناء الروابط الخلفية.

الخوف

من المهم جداً أن لا تكون خائفاً عند بناء الروابط الخلفية، نعلم أن Google يحاول اخافتنا في كل مرة لكن علينا المضي بثقة دون خوف.
بناء الروابط الخلفية هي مهمة صعبة وشاقة إلى حد ما، لكن بإنشاء استراتيجية شاملة تعتمد التركيز على النتيجة وليس على بناء ترسانة من الروابط. يمكننا النجاع عندها وان لا نعيش بالخوف من تحديث خوارزمية جوجل القادمة.
هل تخلصت من بعض الطرق القديمة الخاصة بك إلى الآن ؟ ربما لا.  لكن نتمنى منك في المرة القادمة عندما تفكر في تقديم موقعك لدليل او إرسال بريد أو غيرها من الممارسات، لا تهمل أي من التفاصيل المرافقة وقم بوضع خطة لكل شيء وقم ببناء عملك وفقاً للتجارب حتى تضمن نجاح تلك الخطط.
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة توين 2017