كيف تعزز مدونتك على محرك بحث جووجل (1)

ملحوظة: نظراً لأهمية هذا الموضوع قمت بنشره في جزئين اثنين. الجزء الأول نظري وهو الأكثر أهمية أما الثاني فهو العملي .... فلنبدأ بالجزء النظري

إن إشهار مدونتك ووضعها على محركات البحث العملاقة كجووجل Google من أهم الخطوات للمدونين. فمن غير المعقول أن أكتب المقالات والمواضيع ولا يأتي لها الزوار ولا يشاهدها أحد. وهي ما يصيب كثير من المدونين بالإحباط وتجعلهم يتركون التدوين سريعاً.



وحقيقةً ... إن ما تقرأه في المواقع والمنتديات الأخرى تحت عناوين ملونه وذكية قد يوجد به ما يلامس الصواب ولكنه ليس الصواب بعينه  مثل (انشر مدونتك في 100 موقع بحث بضغطة زر -- اجعل مدونتك تظهر في الصفحة الأولى من جووجل -- ادخل لمعرفة السر الكبير الذي يخفيه اصحاب المواقع لجعل عدد زوارك 1000 زائر .... الخ). فهذا كله أوهام وكلام غير دقيق ولا يعتمد على المراجع.

حسناً كيف أشهر مدونتي (أو حتى موقعي ومنتداي) في محركات البحث؟

هل تريد معرفة جواب هذا السؤال؟؟ هل تبحث عن الطريقة المثلى لإشهار مدونتك؟؟؟ الجواب في السطور التالية -- 

إن محركات البحث تعمل ضمن آلية كبيرة ومعقدة ويجب توافر مجموعة من الشروط في مدونتك أو موقعك لكي تظهره في صفحاتها الأولى وهي ليست بالشروط المعقدة أو المستحيل تحقيقها. فلا تنسى أن محركات البحث هي عبارة عن شركات ويهمها المحافظة على سمعتها في هذا السوق. فمحرك بحث جووجل على سبيل المثال سيطر على 68% من هذا السوق في عام 2010 مقابل 32% لكل من محركي بحث Yahoo و Bing وهو ليس على استعداد لخسارة هذه النسبة مقابل محركات البحث المنافسة. أي أن 68% من مستخدمي الانترنت في العالم استخدموا موقع جووجل للبحث عن مواضيعهم التي يريدونها.

ولكن ما هي آلية عمل محركات البحث هذه وما هي شروطها لكي تحب مدونتي وتظهرها في صفحاتها الأولى ؟؟؟

هذا هو السؤال الصحيح الذي يجب على الجميع أن يسأله لنفسه لكي يبدأ خطواته الأولى بثبات وقوة. إن محركات البحث كجووجل وغيرها تقوم يومياً بأخذ نسخة من محتوى الانترنت كاملاً. وما أعنيه أنها تقوم كل 24 ساعة بتحميل كافة محتويات الانترنت في قواعد البيانات التابعة لها وتفرز هذه المحتويات حسب تسمياتها. فتدخل المدونة الاولى وتقوم بحفظ المواضيع الجديدة بها ثم تبدأ بقراءة محتوى كل موضوع أوتوماتيكياً ثم تنتقل إلى المدونة الثانية ... فالثالثة ... وهكذا.

خذ مثالاً ... فعند دخول الموضوع الأول في المدونة الأولى. وردت بها كلمة فوتوشوب 5 مرات وكلمة كمبيوتر 9 مرات وكلمة Filter أو كما نكتبها بالعربية "فلتر" 7 مرات إذن هذا الموضوع يتكلم عن برنامج فوتوشوب لجهاز كمبيوتر ويتحدث صاحب المقالة عن الفلاتر الجديدة لهذا البرنامج .... وهكذا. فعندما يبحث شخص آخر عن كلمة (فلاتر فوتوشوب) سيعود محرك البحث لقاعدة البيانات الخاصة به ليجد هذه الكلمة قد تكررت في مدونتك 12 مرة فيظهر مدونتك في صفحاته الأولى.

هذه صورة مبسطة عن عمل محركات البحث أرجو أن أكون قد وفقت في توصيلها لك. ولكي تجعل موقع جووجل يزحف إلى مدونتك عليك بتفعيل رابط مدونتك في الموقع التابع لجووجل المسمى بـ (أدوات أصحاب المواقع) أو Webmaster tools وسوف أشرح طريقة تفعيل مدونتك بهذا الموقع في الجزء العملي للمقالة.


لحظة من فضلك لا تستعجل......... سيقول كثيرون نعرف هذه الخدمة ونحن مشتركون بها ولم تظهر مدوناتنا ومواقعنا حتى في أول 60 صفحة من جووجل...!!!؟ أين هي المشكلة ؟ هل قمت بالاشتراك بصورة خاطئه ؟؟ أو لم أفعل اشتراكي بصورة صحيحة !؟!

إن محركات البحث تحب المدونات والمواقع التي تنمو وتكبر بسرعة وتزداد مساحتها في قواعد البيانات لديها!!! فكما قلنا سابقاً هي شركات تتنافس مع بعضها. فإذا بحثت عن كلمة ما على محرك جووجل وأعطتني روابط لمدونات ضعيفة ثم قمت بالبحث على نفس الكلمة في محرك آخر وحصلت على روابط لمدونات قوية فسأترك في المستقبل محرك جووجل عند بحثي عن أي موضوع آخر وبالتالي ستخسر عملائها. وهذا آخر ما تفكر به جووجل...

حسناً كيف أجعل مدونتي تنمو وتكبر وتزداد مساحتها كما تقول؟ الجواب بسيط ... اكتب كل يوم موضوع في مدونتك. وكما قرأت سابقاً إن محركات البحث تزحف يومياً لمدونتك وتأخذ نسخة عن محتواها في قاعدة البيانات الخاصة بها كل 24 ساعة فعندما تعود في اليوم التالي لتجد أن مدونتك تحتوي على موضوع جديد أي أن محتواها قد ازداد وبالتالي ازدادت مساحة التخزين سترتفع درجة إلى الأعلى. وفي اليوم الثالث عندما تعود لتجد موضوع جديد سترفع تقييمها لمدونتك درجة أخرى وهكذا إلى أن تصل إلى أعلى السلم وتظهر في الصفحات الأولى... 

وبعد مدة كشهر سيكون لديك مدونة بثلاثين موضوع متنوع. وبعد شهرين إضافيين سيكون لك مدونة بها 90 موضوع. وتأكد عزيزي القارئ بأن هذه هي الطريقة المثلى والصحيحة لتعزز ظهور مدونتك على الانترنت وهي من تجربتي الشخصية في عالم التدوين لأكثر من 3 سنوات. ولا تسمح لأي شخص بأن يقول لك أنا عندي طريقة أخرى فهذه هي آلية عمل محركات البحث. فهي تبحث عن الأفضل والأكبر (بغض النظر عن المحتوى) لتعرضه على صفحاتها لكي تبقى لها الأفضلية وتتفوق على منافسيها.

لحظة من فضلك ! قد يسألني البعض هذا السؤال ... من الممكن أن أكتب مقالة عن موضوع ما قد ترد به مجموعة من الكلمات لكنها لا تدل عن فحوى وهدف مقالتي ؟؟. على سبيل المثال في مقالتك هذه تترد كلمات: مدونة - محرك بحث - وبعض الكلمات الأخرى التي لا تظهر الغاية من كتابتك لهذه المقالة وهي كيف أظهر مدونتي في الصفحات الأولى على محركات البحث. فما الحل؟؟؟

هنا يأتي دور الميتا تاج Meta Tag وهو عبارة عن نص بلغة HTML يحتوي على الكلمات الدلالية أو ما أسميه الكلمات المفتاحية Keywords وبه أيضاً وصف مختصر لمحتوى كل موضوع. وهذا الوصف هو الذي نراه أسفل كل رابط عند إجراء عملية البحث في جووجل. فلا تكفي الكلمات التي تحصل عليها محركات البحث بشكل أوتوماتيكي فقد تصيب وتخطئ ولكنها تحتاج أيضاً لتدخل بشري وكلمات مفتاحية من صنع البشر تدل بشكل أدق عن هدف موضوع المدونة. وهنا يأتي دورك كصاحب مدونة لترشيح الكلمات التي تراها مناسبة لموضوعك. وسيقوم محرك البحث بقراءة هذه الكلمات أولاً ووضع الأفضلية لها.

فإذا اخترت الكلمات التالية لأضعها ككلمات مفتاحية في الميتا تاج الخاص بمدونتي: مدونة, اظهر مدونتك في جووجل, تعلم التدوين ... الخ. فعند قيام أي شخص بكتابة إحدى هذه الكلمات ستظهر مدونتي له, وفي الصفحات الأولى إذا ما كانت مدونتي قد استوفت الشروط الأخرى لكي تحب هذه المواقع مدونتك.

                            مع تحيات اخوكم توين-_-                                                
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة توين 2017