8 أطعمة يجب تناولها لتنظيم السكري من النوع الثاني

يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة في الوقت الحاضر, حيث يتميز هذا المرض بارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة خلل في افراز الأنسولين , أو انخفاض حساسية الانسجة للانسولين, و قد يؤدي هذا المرض إلى العديد من المشاكل و الاضطرابات.
و هناك نوعان لمرض السكري:-
  • النوع الأول :- السكري المعتمد على الأنسولين أو سكري الأطفال, و هو مرض ذاتي المناعة.
  • النوع الثاني :- السكري غير معتمد على الأنسولين أو سكري البالغين, لا يستطيع الجسم في هذه الحالة أن يفرز كميات كافية من الأنسولين , أو قد يكون الجسم مقاوما للأنسولين بحيث لا يعمل بشكل صحيح.
و هناك بعض الأطعمة التي يجب على مرضى السكري من النمط الثاني تناولها:-
  • الخضراوات غير نشوية:-  تتمثل بتناول الفيتامينات و المعادن و الألياف و الخضراوات مثل البروكلي, السبانخ, الفطر, الفلفل, حيث تعتبر هذه الأطعمة مصدر مثالي للكربوهيدرات عالية الجودة, بسبب احتوائها على سعرات حرراية منخفضة, إذ أن هذه الخضار لها تأثير قليل على نسبة السكر في الدم.
  • سمك السلمون:- أن الحصول على أوميغا 3 من الأطعمة يقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب, و هذا في غاية الأهمية لمرضى السكري من النمط الثاني للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية, حيث يحتوي سمك السمون على أوميغا 3 إضافة إلى احتوائها على مزيج صحي من الدهون و البروتين التي تبطئ امتصاص الجسم للكربوهيدات, و تحافظ على نسبة  السكر في الدم.
  • بياض البيض:-  بياض البيض هي خيار صحي آخر لمكافحة السكري من نوع الثاني, إذ تحتوي بيضة واحدة على 16 سعرة حرارية بالإضافة إلى أنها ملئية بالبروتين مما يجعل بياض البيضة الغذاء المثالي للسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • الأفوكادو :-  يعتبر الأفوكادو من أصح الدهون, إذ يعتبر من الدهون الأحادية غير مشبعة, حيث وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي عالي بالدهون الأ 
  • حداية غير مشبعة قد يحسن من حساسية الأنسولين و من صحة القلب , و هذا أمر مهم بالنسبة لمرضى السكري.
  • اللوز:- يتميز اللوز أنه صحي حيث يقدم مزيج من الكربوهيدات المخفضة إضافة إلى الدهون الأحادية غير مشبعة و المغنيسيوم, حيث وجدت دراسة جديدة في جامعة هارفرد أن الحصول على المغنيسوم بكمية عالية تقلل من خطر تطوير مرض السكري بنسبة 33% لذلك تعتبر الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز و السبانخ و بذور اليقطين هامة جدا.
  • الزبادي:- تحتوي الزبادي قليلة الدسم على نسبة عالية الجودة من الكربوهيدرات و البروتين, مما يمنع من حدوث زيادة غير صحية في نسبة السكر في الدم, بالإضافة إلى ما اظهرته الدراسات من أن اتباع حمية عالية من الألبان و الأطعمة الغنية بالكالسيوم ترتبط مع انخفاض نسبة مخاطر السكري من النوع الثاني.
  • دقيق الشوفان :- أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة و الأطعمة الغنية بالألياف قد يقلل من خطر الأصابة بمرض السكري بنسبة تتراوح بين 35-42 في المئة.
  • الفول:- تعتبر حبوب الفول بما في ذلك الأبيض والأسود مزيج من الكربوهيدرات عالية الجودة, و البروتين الخالية من الدهون, و الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة توين 2017